إهمال الأب جريمه يرتكبها الآباء ويجنى ثمارها الابناء

 إهمال الأب جريمه يرتكبها الآباء ويجنى ثمارها الابناء 

كتب/ مصطفى نصار 

من المؤكد أنك تعرضت لموقف ما ضيقك و أنت صغير  . و المؤكد أنك نسيته أيضًا و أنت تقرأ هذا المقال. و لكن هل خطر ببالك أنك قد تغيرت صفاتك بسبب أبيك و صفاته لك . و ما الذي يتركه هذه التصرفات فيكي حينما تترك أثر بك . و هل لها علاقة بالنظام العقلي و التفكير فيك .

إهمال الأب جريمه يرتكبها الآباء ويجنى ثمارها الابناء
إهمال الأب جريمه يرتكبها الآباء ويجنى ثمارها الابناء 

 

هناك عدة قواعد يجب أن نتفق عليها ، و إحدى أهم المهارات الأساسية في أي وظيفة هي التواصل . فالعامل يجب أن يكون متصلا بالآلة، فاهما لها ، عارفا بآثارها . و هذا بالنسبة للآله فما بالك بالإنسان .

 الإنسان أكثر تعقيدا و أشد تركيبا . فالأب هم أحد الأعمدة في الحياة شاء أم أبى . حقا إنها الحقيقة . فماذا لو اختل ذلك الأمر قليلا ، تجد الأمر قلب رأسا على عقب . 

فالزواج علاقة متكاملة الأطراف لا مجرد علاقة عفاف و مسؤولية و شهوة . فالبيت الذي يختل أحد مآربه فيختل الأساس . و هو ما عبر عنه الإمام الغزالي بخلل الأسرةفي علل النشوة . و النشوة هنا يقصد بها عدة أمور . 

وتعدد معناها لتتخطى المادة و تصبح مرتبطة بما تهواه النفس بشكل عام لا فقط ما يفرزه الجسم.

و هناك العديد من أنماط الآباء المهملة . و أولئيك كثر بشكل يخيف . فوفقا لاحصاء قامت به الجميعة الأمريكية لعلم النفس APA ، فإن هناك ٧٨ %من الآباء في العالم يعانون أمراض نفسية .  

و نحن هنا لسنا بصدد التحريض أو التقليل من شأنهم . نحن هنا لإعادة وضع الأسس. وهو ما قد يؤثر على المؤثرات العقلية و البصرية للأطفال و الانحراف . 


و هو ما أكده عديد من باحثي الطفولة فيذكر المسيري و أحمد هندي أستاذ علم نفس الأطفال في عين شمس أن الآباء يجب ألا يكونوا سلبين أو متقلبي المزاج لإن هذا قد يؤثر على هوية الطفل . 


و لعل هذا ما قصدته ماري ماجين حينما أشارت إلي أن الفيلسوف النمساوي فيجشتاين كان يعاني من اضطراب نتجية إهمال أهله القاسي.  و يوجد العديد من الحلول نذكر منها:
١_فهم الابناء 
٢_الاقتراب منهم
٣_عدم الإسراع في الحكم عليهم 
٤_ممارسة الإرشاد الأسري
٥_الاقتداء بالسيرة النبوية الشريفة في العمل و الدعوة بها .


عواقب إهمال الآباء للأبناء :

١_ يؤدى ذلك للتفكك بالأسرة .
٢_ عدم المراقبة على الابناء يجعلهم يرتكبوا افعال خاطئة مثل الإدمان والمخدرات .

٣_ زواج الابناء عرفى واقامتهم للعلاقات المحرمة نتيجة إهمال الآباء لهم .

٤_ التسبب فى حدوث حالات من التوحد والأزمات النفسية لدى الأطفال بسبب إهمال آبائهم لهم .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق