"سيب نفسك" ، "ستوكمان" ،" سيدتى انا " مسرحيات عيد الأضحى المبارك ٢٠٢٣ فى البيت الفنى

مسرحيات عيد الأضحى المبارك 

كتب / يحي وحيد 

مع كل عيد يمر على مصر سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى المبارك ، تظهر طقوس وعادات العيد تم الاعتياد عليها في كل عيد ، ومن هذه الأساسيات .
 المسرحيات التي يشاهدها الفرد المصري سواء المسرحيات المعتاد مشاهدتها في كل عيد ، أو الخروج لمسارح مصر للترفيه في تلك الاوقات المليئة بالسعادة .


 
"سيب نفسك" ، "ستوكمان" ،" سيدتى انا " مسرحيات عيد الأضحى المبارك ٢٠٢٣ فى البيت الفنى
 "سيب نفسك" ، "ستوكمان" ،" سيدتى انا " مسرحيات عيد الأضحى المبارك ٢٠٢٣ فى البيت الفنى 

 

تجمع العائلات لمشاهدة مسرحيات العيد القديمة

رغم اختلاف الأزمنة واختلاف الأجيال؛ إلا أنه توجد العديد من المسرحيات التي تم ترسيخها في عقول الفرد المصري وربطها بعلاقة وطيدة بكل عيد، حيث يجلس المواطن المصري مع أسرته في تمام الثامنة مساءا منتظرين عرض أهم المسرحيات التي لا يغطيها الزمن. 

مسرحيات عيد الفطر المشهورة والقديمة 

ومن أهم تلك المسرحيات القديمة مسرحية "ريا وسكينة" والتى قدمت بواسطة الفنانة شادية ، والفنان عبدالمنعم مدبولي والفنانة "سهير البابلي" والتي تعد من أهم المسرحيات الكوميدية التي تعرض في كل عيد.

ومسرحية "شاهد مشافش حاجة" للفنان "عادل إمام" والتي حققت نجاحا مبهرا في ذلك الوقت والتي تعد كذلك أيقونة كوميدية في عالم المسرح العربي. 

تأتي ثالث المسرحيات التي تم الاعتياد عليها مسرحية "مدرسة المشاغبين" والتي كانت أول مسرحية من نوعها في ذلك الوقت وقد نجحت نجاحا مبهرا .
رغم أنه كان الظهور الأول لمعظم نجومها في ذلك الوقت، حيث قام ببطولتها النجوم "عادل إمام" و "سعيد صالح" و " يونس شلبي" و " أحمد زكي" و " حسن مصطفى" و "هادي الجيار"، وتعد مسرحية "العيال كبرت" 
وكذلك نفس قافية مسرحية "مدرسة المشاغبين" إلا أن الفنان" عادل إمام " لم ينضم لأبطال"مسرحية العيال كبرت"وكلا من المسرحتين قد حققا نجاحا كبيرا وظلا طقوسا معتادة للفرد المصري لا يمل من مشاهدتهما على الإطلاق. 

كما توجد مسرحيات عدة مثل مسرحية " سك على بناتك" للفنان "فؤاد المهندس" والتي تعتبر من أنجح مسرحياته الكوميدية، ومسرحية "المتزوجون" للفنان "سمير غانم" والفنانة "شيرين"، بالإضافة للمسرحيات العديدة والتي مع مرور الوقت أصبحت راسخة في عقل المصري. 

مسرحيات العيد التى ستعرض فى البيت الفنى . 

خلال كل عيد يقدم البيت الفني للمسرح تحت رعاية وزارة الثقافة خطة عروض مسرحية، و سنستعرض 3 مسرحيات خلال هذا العيد. 

مسرحية "سيدتي انا" إحدى مسرحيات بالبيت الفنى فى عيد الفطر المبارك 

مسرحية"سيدتي انا" من إعداد وإخراج "محسن رزق" وبطولة النجمة "داليا البحيري" و الفنان "نضال الشافعي"، وكوكبة أخرى من النجوم ، وسيتم عرضها يوميا عدا الأربعاء في الثامنة والنصف على خشبة المسرح القومي. 

مسرحية "ستوكمان" إحدى مسرحيات عيد الأضحى بالبيت الفنى 
تعد مسرحية "ستوكمان" من تأليف ميخائيل وجيه ، وإخراج د. أسامة رؤوف ، وبطولة الفنان ياسر عزت ، و الفنانة ريم أحمد ، وتعرض على مسرح الغد بالعجوزة يوميا في التاسعة مساءا. 


مسرحية "سيب نفسك" ثالث مسرحية بالبيت الفنى
وتعرض مسرحية "سيب نفسك " بقاعة يوسف إدريس بمسرح السلام مسرحية مونودراما "سيب نفسك" تأليف "مارك أنجيا" وترجمة دكتور نبيلة حسن ، و إخراج"د.جمال ياقوت" وبطولة الفنانة فاطمة محمد علي في الثامنة والنصف مساءا يوميا عدا الثلاثاء.

بالرغم من أن المسرح في الوقت الحالي ليس بقيمة وشهرة المسرح كما في الماضي؛ إلا أنه يظل المسرح الذي يصبح بوابة الممثل نحو النجاح والشهرة، وبوابة الجمهور دائما للترفيه خصوصا في كل عيد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق