تعرف أكثر عن مرض السعار أو ما يعرف بداء الكلب

 مرض السعار أو ما يعرف أيضا بداء الكلب

كتبت/ نورهان هشام

ما هو مرض السعار أو ما يعرف أيضا بداء الكلب؟

هو مرض فيروسي، ينتقل من الحيوانات خاصة الكلب و يتواجد أيضا في القطط، و يمكن أن ينتقل من حيوان لآخر أو من الحيوان للإنسان.

تعرف أكثر عن مرض السعار أو ما يعرف بداء الكلب
تعرف أكثر عن مرض السعار أو ما يعرف بداء الكلب


كيف ينتقل مرض السعار؟

ينتقل مرض السعار غالبا عن طريق العض من الحيوان المصاب للسليم أو من الخربشة، حيث يكمن الڤيروس في اللعاب و يتكاثر فيه لذلك يكون مصدر العدوي الرئيسي هو العض.

متي تظهر أعراض الإصابة بالمرض؟

لا يوجد مدة محددة لظهور المرض حيث تختلف بناء علي مكان العضة، و القرب أو البعد من الجهاز العصبي المركزي حيث تعتبر الإصابة في اليد أكثر خطورة من القدم بسبب قربها من المخ ، و أيضا تؤثر كمية الڤيروس، و فترة حضانة الڤيروس في جسم الحيوان تصل لستة أشهر و يمكن أن يظهر الڤيروس في أي وقت خلال هذه المدة، لذلك ينصح بعد التعرض للعض أو الخربشة بضرورة أخد اللقاح في خلال ٤٨ ساعة حتي لا ينتشر الڤيروس في باقي أجزاء الجسم حيث يصبح اللقاح بلا فائدة بعد ٧- ١٠ أيام من التعرض للإصابة.



أعراض مرض السعار علي الحيوان المصاب:

يظهر الحيوان المصاب بالڤيروس بشكل عدواني و يهيج بشكل مستمر، كما أنه يفرز كمية كبيرة جدا من اللعاب، و عدم قابليته للأكل أو الشرب حيث يسبب الڤيروس شلل في العضلات.


إقرأ أيضا: تعرف أكثر عن مرض جدرى القرود

ماذا يفعل الشخص اذا تعرض للعض من كلب؟

سواء العض أو الخربشة من الكلب أو القطة، يجب علي الشخص أولا أن يقوم بغسل مكان العضة جيدا بالماء و الصابون، ثم يقوم بتطهيرها جيدا بأي مطهر طبي، ثالثا يجب التوجه لأقرب مستشفي بها مصل السعار في خلال ٤٨ ساعة لأخذ المصل و تكون جرعة المصل حوالي ٥ جرعات يتم تقسيمها، و يجب عدم خياطة الجرح حيث إنه في حالة وجود الفيروس فسيقوم بالتكاثر داخل مكان الإصابة.

كيفية الوقاية من داء السعار

يجب علي أصحاب الحيوانات الأليفة أن يقوموا بتحصينهم عند عمر ٣-٦ شهور و من ثم يكرر التحصين كل سنة، و أيضا ضرورة عدم احتكاك الكلب بكلاب أخري و اذا تعرض الحيوان لأي عضة أو إصابة من أي حيوان أخر ينصح بسرعة التوجه للطبيب البيطري للتصرف اللازم.

و ينصح بالإبلاغ عن أي حيوان شارع مصاب اذا تمة ملاحظة أعراض للسعار عليه و إبلاغ مديرية الطب البيطري.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق