بداية الصراع بين الانسان والشيطان

بداية الصراع بين الانسان والشيطان 

كتبت/ مريم عبد الفتاح شكري

قال تعالى: {قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين}

تلك آية تعبر عن مدى غضب ابليس وكرهه لبني آدم فما سبب ذلك الكره؟ ومن هو ابليس؟

بداية الصراع بين الانسان والشيطان
بداية الصراع بين الانسان والشيطان


من هو ابليس؟

خلق الله سوميا (أبو الجن) قبل آدم ب2000سنه وقال الله له: تمن 

فقال: نرى ولا نـُرى, نغيب في الثراء , وأن يصير كهلنا شابا ونفذ الله امانيه واسكنه الأرض واصبح اول من يعبد الله في الأرض.

لكن بعد فترة بدأ الجن في الفساد في الأرض وعصيان أوامر الله وسفكوا الدماء فأمر الله الملائكة بغزو الأرض ومحاربة الجن فغزت الملائكة الأرض وحاربت الجن فقتلوا منهم من قتلوا وفر المتبقين الى الجبال والجزر البعيدة يختبئون بها.

الاحلام خيال ام هى رسائل ربانية

وبين حطام الحرب وجدت الملائكة طفل من أطفال الجن كان جميل الهيئة فأخذته الملائكة وعاش معهم وكان اسمه ابليس تربى وسط الملائكة واقتدى بهم وكان مخلص في عبادته لله لدرجة ان الملائكة كانت تجلس معه ليستمعوا منه كيف يعبد الله بإخلاص وعلت مكانة ابليس واعطاه الله سبحانه وتعالى سلطان السماء الدنيا.

ويقال في يوم وجد ابليس تمثال مصنوع من طين في الجنة ونظر له باستغراب واستمر في الدخول والخروج من التمثال يحاول فهم ما الحكمة من صنعه .

الى ان نفخ الله فيه الروح وقال للملائكة انه خلق كائن ليسكن الأرض وامرهم بالسجود له وسماه ادم فسجدت الملائكة الا ابليس رفض السجود واستكبر وقال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين انا اعبدك حق عبادتك ومخلص لك فغضب الله عليه وطرده من الجنة.

وخلق من ضلع سيدنا ادم السيدة حواء لتكون انيسة له في الجنة وحذرهم من اكل ثمار شجرة معينة في الجنة.

 

كيفية التغلب على الاكتئاب دون ادوية



بداية الصراع بين بني آدم والشيطان:

كان ابليس يحقد على ادم فاستعان بحية لتدخله الجنة مرة أخرى ودخل في جسد الحية وذهب لآدم وأخبره ان الله سبحانه يمنعه من اكل ثمار تلك الشجرة لكي لا تعلوا منزلته في الجنة واقنعه هو والسيدة حواء بأكل تلك الثمار فلما اكلوها علم الله بعصيانهم لأمره فأنزلهم جميعاً للأرض انزل سيدنا آدم والسيدة حواء في الهند وابليس في دستميسان قرب البصرة والحية في أصفهان. 

قال تعالى : { قال اهبطوا منها بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع الى حين } ( سورة الأعراف)

قال تعالى: {فقلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون} (سورة البقرة)


ووعد ابليس ان يغوي آدم وذريته الى ان تقوم الساعة وان يجعلهم جميعاً من اهل النار وجعل ابليس عرشه على الماء وجمع اعوانه من الجان والمردة والغيلان لمحاربة آدم وابنائه.

بعد نزول آدم للأرض اخذ يعمرها ويزرعها بثمار الجنة التي أعطاه إياها الله سبحانه وتعالى وتكاثر هو والسيدة حواء وأنجبوا ذرية كبيرة وعمروا الأرض.

بعد انجابهم ذريتهم بدأت وسوسة ابليس لهم واخذ يحرضهم على الذنوب وبعد وفاة سيدنا آدم والسيدة حواء بدأت حرب ابليس على بني آدم.


جمع ابليس جنوده من الشياطين والجن والمردة والغيلان لمحاربة بني ادم وفرض سيطرتهم على الأرض ولكن الله عز وجل نصر بني آدم بقيادة قائد عظيم اسمه مهلاييل بن قينن بن انوش بن شيث بن ادم.


وأسس مهلاييل مدينتين محصنتين هما مدينة بابل ومدينة السوس الاقصى ليحتمي فيها الإنس من الجن وأسس الجيش الإنسي وهو أول جيش عرفته البشرية 

وقامة معركة عظيمة بين جيش الانس بقيادة مهلاييل وجيش إبليس انتصر فيها جيش الإنس وقُتل فيها المردة والغيلان وعدد كبير من الجن وهرب إبليس من المواجهة.


واخذ يبحث في الأرض عن مكان يحتمي به هو وأعوانه بعد المعركة ووجد مطقتين بعيدتين عن الانس وهم مثلث برمودا ومثلث التنين وبنى مملكته هناك وأنجب خمس أبناء وهم ثبر و الاعور و سوط وداسم و زلنبور وجعل واحد منهم مسؤول عن اغواء أبناء آدم بأحد الكبائر فجعل ثبر مسؤول المصائب والملمات و الاعور مسؤول عن الوسوسة بالزنا وسوط مسؤول عن الوسوسة بالكذب وداسم مسؤول عن الوسوسة بالطلاق و الغضب و زلنبور مسؤول عن الوسوسة بالربا.

 واستدعى ابليس الحيات ليقربهم من عرشه فهم من ساعدوه في إغواء آدم عليه السلام (وعن ابي سعيد-رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال لابن صائد ماذا ترى؟ قال ارى عرشا على البحر حوله حيات! قال الرسول صدق ذاك عرش ابليس).


قال الله تعالى:{ إن عبادي ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك من الغاوين} (سورة الحجر)

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق